مما قيل

مقتبسات من المؤلف واقتباسات من الكتب

نريد أن ينشأ الطفل وهو يشعر أن القراءة مثل النوم والطعام والشراب واللعب، شيء يتكرر كل يوم

عبد الكريم بكار Tweet

وحين تعزف أمة عن القراءة تكسد فيها سوق الأفكار بموجب قانون العرض والطلب، وينحسر الإبداع، وتضمر الثقافة

محمد عدنان سالم Tweet

مهما كنت تعتقد أنك مشغول ، لا بدّ أن تجد وقتًا للقراءة وإلا سلّم نفسك للجهل الذي قضيت به على نفسك

تعلمت أن القراءة فعل خشوع. فأنت حين تنهي قراءة كتاب لا تعود الشخص الذي كنته قبل القراءة.

الشخص الذي لا يقرأ لا يكون في درجة أعلى من الشخص الذي لا يعرف القراءة.

من الصعب أن تحارب عدواً يستطيع قراءة أفكارك.

ليس مهماً أن يكون الإنسان أصله قرد، المهم ألا يعود إليه

ياتي الفناء بالتوقف عن القراءة .. ويستمر البقاء بفعل الكتابة.

عبد الجبار عدوان Tweet

لو أن ألف أعمى قالوا إن الشمس غير موجودة ، وقال واحد مبصر إنها ليست كذلك، فهل هو على خطأ وهم على صواب؟

من يزرع القمح، لا يُستعبد من أجل الخبز .. ازرع قمحاً تبقى حراً.

عبد الجبار عدوان Tweet

الى متى يستمر اتفاق سكان السماء على أختبار صبر سكان لبنان بتوالي ضربهم بالكوارث؟

عبد الجبار عدوان Tweet

الصراع الايديولوجي الديني الخليجي التركي لقيادة الاسلام السني هو السبب المباشر للكوارث التي حلت على الوطن العربي.

عبد الجبار عدوان Tweet

المُغذي لاستمرار الفساد هو سكوت الشرفاء عما يجري

رواية فتنة الكرسي Tweet

أتباعُ التقاليد لا يعني أن الأموات أحياء، بل أن الأحياء أموات.

صعدت سنغافورة من القاع الى القمة عبر جيلين حين خصصت رواتب للامهات الجامعيات، وميزتهن.

عبد الجبار عدوان Tweet

حين تواظب الام على القراءة، تتأصل العادة في الاطفال، ويعتدل حال الاسرة والمجتمع.

عبد الجبار عدوان Tweet

تمعن فيما تعرف من عائلات، وستجد مستوى السعادة اوالتعاسة، على الاغلب مرتبط بمستوى ثقافة الام.

عبد الجبار عدوان Tweet

تعريف الرئيس التركي اردوغان للعلمانية:

أنا أجد صعوبة في فهم سبب تفسير العالم الإسلامي في الربط بين الإسلام_و_العلمانية ، نحن قمنا بتأسيس حزبنا وقمنا بتعريف للعلمانية، .. أولاً الأفراد لا يمكن أن يكونوا ع

رجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان

لمانيين، الدولة تكون علمانية هذه نقطة مهمة.. والعلمانية تعني التسامح مع كافة المعتقدات من قبل الدولة، والدولة تقف من نفس المسافة تجاه كافة الأديان والمعتقدات.. هل هذا مخالف للإسلام؟ ليس مخالفاً للإسلام”.

وأضاف أردوغان: “لكن هناك من يحاول أن يؤول ذلك بتأويل آخر، وفي السنوات الماضية نحن كنا دائماً نعتبر العلمانية معاداة للدين، أو العلمانية هي اللادينية.. نحن قلنا لا.. العلمانية هي فقط أن تضمن الدولة الحريات لكافة المعتقدات، وأيضاً أن تقف بنفس المسافة حيالها، وهذا هو مفهوم العلمانية عندنا”.

وقال رئيس الدولة التركية العلمانية مُلخصاً: “.. أقول نحن لا نعتبر العلمانية معاداة للدين أو عدم وجود الدين، وقلت الفرد لا يمكن أن يكون علمانياً، والعلمانية ليست ديانة، الدولة هي التي يمكن أن تكون علمانية، والعلمانية هي ضمان فقط حريات كافة الأديان والمعتقدات يعني العلمانية توفر الأرضية الملائمة لممارسة كافة الأديان ممارسة شعائرها الدينية بكل حرية حتى الملحدين، ولكن اعتبار العلمانية تسليط رأي أو موقف على المتدينين فهذا غير صحيح وغير مطلوب إطلاقاً”.

 

الدول المتخلفة أجتماعياً وأقتصادياً وتنمويا، وأيضاً الدول الفقيرة معاشياً .. هذه الدول لديها عوامل وخصائص اجتماعية مشتركة فيما بينها، وتلعب هذه العوامل دوراً في جمود واقعها، وفي أتساع الهوة بينها وبين الدول المتحضرة المتطورة والغنية. اذاً فلنحدد تلك العوامل المشتركة ونتخلص منها.

عبد الجبار عدوان

أقتباسات من "راوي قرطبة"

“البعض لا يعني الكل، تعود أن لا تعطي أحكاما شمولية، ولا تقفز إلى استنتاجات سريعة”

عبد الجبار عدوان, راوي قرطبة Tweet

“أريد فهم إن كان المنع يتم لأن الفلسفة زندقة أم أن الحكام يتقربون للرعية بمنع الفلسفة؟”

عبد الجبار عدوان, راوي قرطبة Tweet

“الحكمة والشعر يخدمان أحيانا أكثر من السيف والنًبل”

عبد الجبار عدوان, راوي قرطبة Tweet

“تذكرت قول جدي بأن التفاهم بين الناس يحدث بالنظرات والإيماءات وقراءة التعابير، وماللغة إلا لإظهار الآداب والتفاصيل”

عبد الجبار عدوان, راوي قرطبة Tweet

“الطيور الجميلة مزوقة الرؤوس وزاهية الريش تكون ذكورا، نساء البشر تتزوق حتى تعجب رجلها، بينما مشيئة الله أن ذكور الطيور هي التي عليها أن تغري إناثها”

عبد الجبار عدوان, راوي قرطبة Tweet
راوي قرطبة
راوي قرطبة
سياسة في الجنة
سياسة في الجنة

اقتباسات من "سياسة في الجنة"

"قضايا هذه الرواية ليست عربية صرفة أو سياسة بحتة، وأبطالها كثر جداً وهم أُحضروا من كل زمان ومكان. ذكور وإناث، منهم قيادات سابقة، وفلاسفة، وجنرالات، وشيوخ، وأناس عاديون بالطبع. بعضهم شخصيات ممن تقطن طبقات الجنّة المئة، وغيرهم شخصيات تم استدعاؤها من جهنّم، أو من القبور، أو من جنات النصارى واليهود، ليشاركوا في مؤتمر حول يوم القيامة".

عبد الجبار عدوان, سياسة في الجنة Tweet

هذه الديمقراطية.." تنهّدت نفيسة وأزاحت بكفّها بعض حبات اللؤلؤ فوق التراب الزعفراني ثم واصلت: "... هذه الديمقراطية هي سبب المشكلة. ينظرن إلى ما يجري على الأرض ويطالبن بالمساواة مع الرجال في السماء".

عبد الجبار عدوان, سياسة في الجنة Tweet

"سبعون حورية أسهل من إنسية واحدة. إنهن يخطّطن الآن في جنّتنا للقيام بانتفاضة ولديهن مطالب ديمقراطية ستثير غضب الأصوليين".

عبد الجبار عدوان, سياسة في الجنة Tweet

وقف ياسر أمام بيت اهتدى إليه بسهولة عبر السؤال والوصف الذي أبلغته به نفيسة "يا كلثوم بن مالك، ضيف ببابك فاخرج للسلام". فُتح باب يتوسط جداراً من حجارة فضية، وظهر خلف مَنْ فتحت الباب عرش عظيم من خشب الأبنوس :" أين كلثوم يا جارية؟" سألها وقد خفض رأسه حتى لا ينظر إلى حريم غيره. "لست بجارية أحد، وهذا البيت لا جواري فيه. من أنت عرّف بنفسك قبّح الله ألفاظك". "ياسر عرفات، رئيس فلسطين وناصر شعبها...". "عرفتك، فقد تابعنا أفعالك، ولا أدرى ما الذي أوصلك إلى هنا، ولولا أصول الضيافة لأسمعتك غير ذلك". عرفها قبل أن تذكر اسمها فمن أجلها حضر ليتحدّث مع بعلها. "من أكرمك بهذا المقام أكرمني أيضاً يا ليلى بنت مهلهل التغلبي. أين كلثوم يا ابنة خال امرئ القيس وابنة أخي كليب، لا تطيلي عليَّ الحديث؟".

عبد الجبار عدوان, سياسة في الجنة Tweet

اقتباسات من "بومة بربرة"

".. رواية تؤرخ لحقبة مهمة من سيرة الشعب الفلسطيني ونكبته ومأساته التي تمثلت في اقتلاعه من جذوره وأرضه وأرض اجداده، مازجاً السخرية المرة مع الواقع المضحك المبكي، والسيرة الذاتية الخاصة مع السيرة الجمعية لاهالي بربرة، بل سارداً تفاصيل الحياة كما كانت بما فيها من أساطير وحكايات وحقائق قاسية، دون تزيين أو مكياج .."

عبد الجبار عدوان Tweet
بومة بربرة
بومة بربرة
فتنة الكرسي
فتنة الكرسي

اقتباسات من "فتنة الكرسي"

هذه رواية تدور أحداثها قبيل الاسلام وبعد موت الرسول وضمن جغرافيه وواقع أجتماعي ومعاشي لشبه الجزيرة العربية والبلاد التي فتحها المسلمون في حياة الصحابة، الذين بعضهم من ابطالها قبل الاسلام وبعده، وهم الذين انقسموا على انفسهم بعد موت الرسول واقتتلوا واوقعوا مئات الوف الضحايا بعد ربع قرن فقط على وفاته. في أحداث الرواية، التي تعكس الحقيقة حسب ما ورد في مصادر متعددة، نمر على أغتيال ثلاثة خلفاء، وعدة ثورات داخلية صراعاً على كرسي الحكم. ذلك الصراع لم يتوقف يوماً حتى الان ويكاد التاريخ ان يكرر ذاته مرة بعد الاخرى، ولذلك سنرى واقعنا في ماضينا.

” عند باب الكعبة أناخ عمر بعيره والتف حوله كبار القوم الذين كانوا مجتمعين هناك، سألوه عن الأخشاب فأخبرهم أن جندب تبرع بها لسقف الكعبة، فهللوا مستبشرين وقال أبو أمية بن المغيرة هذا ثاني خبر سار اليوم. فاستغرب عمر ما سمعه من أكبر رجال قريش سناً، فشرحوا له أن الأيام الخمسة الماضية كادت أن تؤدي إلى الاقتتال في قريش وأن بني عدي بن كعب وبني عبد الدار قد لعقوا الدم وتعاقدوا على  الموت ضد بقية قريش. والسبب أن القبائل اختلفت من منهم يضع الحجر الأسود في مكانه، ثم اتفقوا اليوم على رأي أبي أمية بأن يحكم بينهم أول من يدخل باب الكعبة، فكان محمد الأمين. شرحوا له الأمر فأمر بثوب ووضع فيه الحجر وطلب  من رؤساء القبائل الاشتراك في حمله وناولوه إياه فوضعه هو في مكانه. فهم عمر قصدهم بأن الأخشاب للسقف هي الخبر الثاني، وارتاح أن قبيلته، بني عدي، لم تخض القتال أثناء غيابه. في هذه الأجواء قرر عمر أن يخبر أبا أميه أنه عازم على  زيارته في الغد، وكان عمر قد استشار الخطاب قبل السفر إلى جده حول خطبة قريبة، بنت أبي أمية لينكحها، فوافقه والده على ذلك.”

” لم يعد جندب يستمع لما يدور بالقرب منه من صخب وتهليل أهل الشام في مجلس معاوية، فقد نشط ذهنه في مراجعة أوضاع العامين السابقين داخل المدينة تحديدا، وبالأخص منذ موسم الحج الماضي، حيث ضاعت هيبة الخليفة واعتُدي على الخلافة من القاصي والداني، ذلك أن عثمان تقدم به العمر واعتمد كثيراً على بطانة أقاربه، وكثر الخير بين يدي الرعية، فزاد تذمرهم، واتسع طمعهم.”

عبد الجبار عدوان

اقتباسات من "حافة النور"

   “حافة النور” رواية ثلاثية متباعدة في الزمان متقاربة في المكان ومشتركة في الاصول والمراجع. قوامها الحب والحرب، معتمدة على احدث ما توصل اليه علم الاثار من حقائق وعلى زخم ترجمة الالواح القديمة أخيراً، مما اصبح يؤكد تناقل الاساطير ببعض التنقيح عبر الاف السنين، والتي لا زالت ملاحقها الاجتماعية تتوغل في مجريات حياتنا.

   الرواية الاولى “صناعة الالهة” تدور احداثها في زمن 5000 ق. م. حين اسس الذين خرجوا من الكهف، وبحثوا ترحلوا، اسسوا مدينة وحضارة اوغاريت وباشروا في مرحلة الكتابة والتسجيل والفنون واستئناس الحيوانات واستعمالها للتنقل والزراعة.

حافة النور
حافة النور

   اما الرواية الثانية “قصص واساطير” فتنتهي احداثها عام 525 ق. م. حين كان اليهود في بابل قد نشطوا يؤلفون التوراة نقلاً عن اساطير الاولين من الحضارة والسومرية والبابلية وينقلون عن الديانة الفارسية ويختلقون اسطورة الوعد الالهي وبناء المعبد الذي فشل المنقبون اليهود للان في العثور على اي أثر ملموس له. كان الجيش الفارسي انذاك يغزو مصر عبر غزة وسيناء في صراع شبه دائم بين القوتين للسيطرة على منطقة الشام.

   “أحفاد بولس” هي الرواية الثالثة وتنتهي احداثها عام 192 ميلادية، اي مع بداية انشقاق المسيحية عن اليهودية وقبل الاتفاق على محتوي الاناجيل بقرن ونصف. انه الشرق، مهد الحضارات والاساطير والديانات والحروب، والذي كلما زحف سكانه الى النور عادوا وانزلقوا الى حافة الظلام.

   في هذه الثلاثية نعايش مشاعر البشر من حب وحقد وتطلع للحماية الالهية، ونطالع خفايا التاريخ واستمرار التزييف وتقبله انذاك كما الان، ونرى اللعبة السياسية مستنسخة عبر العصور .. فأذا كان الامبراطور كاليغولا في الرواية الثالثة قد عين حصانه (تانتوس) عضوا في مجلس الشيوخ، فإن تانتوس يبدو اليوم وكأنه هو الذي يعين الشيوخ والنواب ويشرع القوانين حتى في الدول التي ورثت روما.

عبد الجبار عدوان

شعب الجبارين
شعب الجبارين

اقتباسات من "شعب الجبارين"

“المُغذي لاستمرار الفساد هو سكوت الشرفاء عما يجري”

” المفجع ان السياسة الصهيونية والاسرائيلية لا تعتمد قواعد سرية جهنمية، بل هي مكشوفة ومعروفة للعرب وللفلسطينيين، الذين كان (ولا زال) بوسعهم اعتماد سياسة شبيهة مضادة يدعمها الحق والعدل ولا ينقصها المال الذي ملأ الله به ارض العرب. لقد قدم الشعب الفلسطيني العزيز الغالي من التضحيات، وانقذ قياداته بالانتفاضات والمبادرات، لكن التدهور لم يتوقف بعد. صلب هذا الكتاب هو مقالات كتبت ونشرت اسبوعياً في جريدة “الشرق الاوسط” واسعة الانتشار اثناء مرحلة فلسطينية وعربية حرجة، وهي السنوات الاربع التي سبقت حصار ثم تسميم الرئيس الفلسطيني، وتشمل قصة اتفاقيات اوسلو ومجريات فشلها. وشهدت تلك الفترة سقوط بغداد ومحاكمة ثم اعدام الرئيس صدام حسين. هذه المقالات كانت ترسم وتحذر مما ستؤول اليه الاوضاع، وتشرح المطلوب من طرق التصدي الشعبية والقانونية والاعلامية. لكن الوضع كان يتدهور بشكل متواصل، ولا زال محتوى هذا الكتاب يعكس واقع دول وشعوب وقيادات المنطقة وخصوصاً قضية الصراع الفلسطيني الاسرائيلي وما يدور بها وما يؤثر عليها وطرق التصدي لهذه المعضلات ايضاً.”          

” اثناء الاجتياح الاسرائيلي، كانت سفن البحرية الاميركية على شواطئ لبنان دعماً لاسرائيل بقرار من الرئيس ريجان، وفي الشهر التالي على مجزرة صبرا وشاتيلا، تم تفجير مقر المارينز في بيروت، والمفترض انهم كانوا سيحمون المخيمات، وقتل حوالي 300 من قوات المارينز، فانسحبت اميركا من المنطقة. كان هذا العمل بمثابة الاشهار لحزب الله، وكان عرفات قد عمل قبل الاجتياح على تدريب وتسليح من اصبحوا فيما بعد حزب الله، ارادهم نصيراً ضد القوى اليمينية المسيحية عل اثر حوادث الحرب الاهلية في لبنان وحصار القوات الفاشية المسيحية لمخيم تل الزعتر وتجويعه وذبح سكانه. كان الفلسطينيون متحالفين مع كل مسلمي لبنان انذاك ولكن الجيش السوري دخل لبنان في الخامس من حزيران 1976، نعم في ذكرى النكسة، برضاء ودعم اسرائيلي وعربي واعاد سطوة القوى المسيحية الفاشية.”

” هدأ الغبار وانتهت نشوة الاعترافات، وعادت مشاكسات واشنطن للختيار بطلب اسرائيلي ولاسترضاء شامير، حتى يأخذوا اكثر ما يمكنهم تحصيله من الحل. لم يتراخى الحصار على الختيار، ونشطت المقاومة الفلسطينية المعارضة باعمال هدفها افشال الحل، ولم يكن الختيار قادراً او راغباً في وقف العمليات حتى لا يدخل الشعب الفلسطيني في دوامة اقتتال ذاتي.”

عبد الجبار عدوان

اقتباسات من "2017 اسرى الزمان"

“هل يوجدُ معنى لهذهِ الحياة؟ هل يجبُ أن يكونَ لها معنى؟ هل نعيشُ في انتظارِ الموت؟ أيجبُ كسب أشياء لنقولَ أننا نَجحنا في الحياة؟ هل الإنجابُ غنيمة؟ وإذا لم نحسن تربية من ننجب؛ هل يبقى هذا إنجازاً؟ لماذا عليَّ أن أتزوج؟”.. كانت هذه الأسئلة تتمرجحُ في ذهنِ سامي بينما الحافلة تتهادى به عائداً من الجامعةِ إلى منطقةِ سكنهِ في أطرافِ هايدلبرج.”

2017 اسرى الزمان
2017 اسرى الزمان
أحفاد و أجداد
أحفاد و أجداد

اقتباسات من "أحفاد وأجداد"

” هنا بعض من قصصِ سكان ذلك الكوكب الكثيرة والمتنوعة والمتكررة، يتداولها الأحفاد والأجداد، وتَجمع بين التآمر والخيانة والتملق والنَّجَاسة واللصوصية والغدر والنكران، من أجل تأمين نصيب شخصي أفضل. وتشمل قتل الأخ لأخيه وقطع الرؤوس ونشر العظام وسلخ الجلود، وبالطبع الكذب والتضليل الممنهج في الصراع لتوارث كرسي الزعامة والاحتفاظ به في كل بقاع الكوكب، من دون أن يحسم العلماء على أنواعهم إذا كان الكرسي هو المسؤول عن حَيونةِ صاحبه، أو أنها هي المُؤهل الأساس للفوزِ بالكرسي.”

اقتباسات من "قصص"

” ما بين أيدينا هي مجموعة من القصص القصيرة التي هي اقرب إلى المتتالية منها إلى القصص المتنوعة ونرى ذلك جلياً في شخوص القصص كالشيخ والمختار، ولكنها أيضاً لم تهمل جانب التنوع فيها. في كل قصة يأخذنا الحوار فيها إلى جانب مختلف من الخراب الذي يصيب أفكارنا فتنتقل بالعدوى إلى حياتنا كنتيجة حتمية لتلك الأفكار الخربة.”

قصص
قصص
Translate »
error: Content is protected !!
انتقل إلى أعلى